النشرة الإخبارية – نوفمبر WomenWagePeace Newsletter – November 2015

خيمة متنقّلة على طول البلاد وعرضها

في خضمّ الواقع الدمويّ القاسي الذي تشهده بلادنا في الأشهر الأخيرة، تنطلق خيمة نساء يصنعن السلام   في السنة القادمة في  ترحال يطوف أرجاء البلاد. تتمثّل الفكرة في إقامة خيمة في مدينة أو قرية معيّنة في كل أسبوع، وذلك   في مسعى للوصول إلى قطاعات شعبيّة واسعة ومختلفة والتحاور معها.  يتمثل هدف هذا النشاط في بناء حوار يتّسم بالإصغاء والتفكير المشترك حول ضرورة التوصّل إلى اتفاق سياسي لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ستحل الخيمة الأولى ضيفة على مدينة "سديروت" في يوم الرابع والعشرين والخامس والعشرين من شهر تشرين الثاني 2015 من الساعة الثانية بعد الظهر وحتى الساعة العاشرة ليلا، وذلك في موازاة مؤتمر "سديروت" للمجتمع الذي سيعقد في كلية سابير المجاورة. وكما جرت العادة،  سيستضيف مؤتمر سديروت في تاريخ 24.11.2015 في بين الساعات 14:30-16:30 ندوة بعنوان" الخطاب الأمني وإمكانيات إخضاعه للخطاب المدني". تعقد الندوة بمبادرة وإدارة د. ياعيلا رعنان ود. ميخال شامير من الحركة، وعنات بن عامي مركّزة  المجلس الجماهيريّ في المجلس الإقليمي حوف أشكلون. تدير الندوة: عنات ساراغوسطي.

في تاريخ 24.11 ستقام في الخيمة في مركز مدينة سديروت حلقات نقاش من خلال التشديد على النساء والنزعة القيادية واليهودية. بين المحاضرات وحلقات النقاش ستقام انشطة فنيّة للمثلة حافا أورطمان ( الجدة زاغوري من " إمبراطوريّة زاغوري").  في تاريخ 25.1 يصادف يوم مكافحة العنف ضد النساء ، وسيخصص البرنامج في هذا اليوم للنّساء والأمن الشخصيّ والمجتمعيّ والقوميّ، وتشارك فيه المحامية يهوديت أوليئيل مالكا، نائبة رئيس بلدية سديروت ورئيسة منظّمة نعمات في لواء أشكلون.

أورا ليفي إحدى قائدات المشروع:" الحاجة  لحل الصراع والمسؤولية على ذلك  تقعان على عاتقنا جميعا، وعليه تعمل عضوات الحركة ما في  وسعهنّ  من أجل عقد حوار منهجي مع نساء ( ورجال) في أرجاء البلاد، كي نُسمع صوتا قويا وبارزا من أجل العمل على حل الصراع".

الممثلة حافا أورطمان  إحدى قائدات المشروع:" في صفوفنا عضوات من جميع القطاعات وجميع الأطياف السياسيّة. نسعى معاً  من أجل الوصول جميع اماكن التواجد في البلاد، وإجراء حوار وتفكير حول المسؤوليّة التي تقع على عاتقنا كنساء في هذه البلاد، للمضي قدما بالحل السلمي. نؤمن أنّ بمقدور النساء  إطلاق صوت متميّز يناشد قادتنا أن يفعلوا كلّ ما في وسعهم كي نُنهي هذا الصراع، وهذا ما قد يشيع الأمل والأمان في صفوف أبنائنا".

تعالوا بجماهيركم للحوار بين النساء اللواتي أخذن على عاتقهم مسؤولية وواجب العمل من أجل تغيير الواقع لصالح الأجيال القادمة.

لمزيد من التفاصيل- أييلت هارئيل 0522580158 ayelet@geshem.co.il

التجدّد التنظيمي

أنموذج جديد لاتخاذ القرارات :

بدأ العمل بموديلٍ جديد لاتخاذ القرارات في الجلسة الأخيرة للجنة  التوجيه الموسّعة تقرر بدأ العمل بحسب موديل ( أنموذج، نمط) جديد لاتخاذ القرارات.  بُني الموديل الجديد بغرض مواجهة الصعوبات التي  تكشّفت في الصيغة السابقة لاتخاذ القرارات، وبغرض تسهيل عملية الإدارة الجارية والفعّالة للحركة. يفترض بهذا الموديل أن يُمكّن تنويعة من النساء والأصوات في الحركة ( حركة لا هرمية) من التأثير على صنع القرارات ومنح حيّز مستقل للنشاط على مستوى المناطق الجغرافية المختلفة. أسوة بذلك يمنحُ الأنموذج الجديد المركّزات صلاحيات أكبر في الإدارة الجارية للحركة، والتي سترتكز على خطة عمل سنوية.

جرى توسيع لجنة التوجيه، وقد أصبحت تسمى منذ الآن  " لجنة المئة".  هذه اللجنة تضمّ نشيطات مركزيّات في الحركة، ومركّزات لوائيات ورئيسات طواقم مهنيّة، ونساء يمثّلن التنوع في الحركة، وغيرهن. يلتقي هذا الطاقم 3- 4 مرات في العام بغرض تحديد استراتيجية الحركة ومناقشة مخطّطات العمل، ومواضيع جوهرية أخرى. وظيفة المركّزة  الأجيرة للحركة  ستتغيّر على ضوء الموديل الجديد، وستقوم بمساعدة مركزات التوجيه في جميع القضايا الإدارية والمكتبية. نشير هنا أن ياعيل برزيلاي التي شغلت في الأشهر الخمسة الأخيرة منصب المركّزة الأجيرة أعلنت عن إنهاء وظيفتها ولم يجر بعد اختيار بديلة لها.

مركّزات التوجيه:   مركزات التوجيه في الأشهر الثمانية الأخيرة: شيلي فورمان- آسا، فارديت كابلان، هَدار كلوغير ورحاب عبد الحليم انهين وظيفتهم كمركّزات الحركة، وسيجري اختيار مركّزات جديدات حتى نهاية شهر تشرين الثاني، وستقوم المركزات  المنتهية وظيفتهن بمرافقة الجديدات حتى نهاية شهر كانون الاول. نشكر المركزات المذكورة أسمائهن على تفانيهن في العمل وعلى الأداء الراقي والمهم خلال الفترة الصعبة والصاخبة التي خاضتها الحركة.

 

خطة عما شاملة للحركة : على إثر حلقات الحوار التي  عقدت خلال شهر أيار  جرت بلورة الاستراتيجيّة التي ستتبناها الحركة، والتي ستسلّط الضوء في العام القادم على تكثيف التنوّع في صفوف الملتحقات بالحركة وعلى تعزيز الوعي الجماهيري العام لأنشطتنا. خلال الأشهر الأخيرة قامت مركّزات الطواقم المهنيّة ومركّزات المناطق ببلورة خطط عمل سنوية. في هذه الأيام تجري صياغة خطّة عمل شاملة للحركة والتي يفترض فيها أن تخلق نوعًا من التآزر والتظافر بين خطط عمل جميع الطاقم. في مطلع شهر كانون الثاني سيجري نشر  وتعميم خطّة عمل سنوية شاملة ومصادق عليها.

الاستشارة التنظيمية- شَتيل: ​ في هذه الأيام بدأت ترافق الحركة المستشارتان التنظيميتان ياسمين ونتاشا من منظّمة شَتيل.  يفترض بالمستشارتين التنظيميتين أو تساعدننا على مواجهة التوتّرات التي تولّدت في الحركة حول موضوع اتخاذ القرارات، وكذلك في إدماج الموديل الجديل في عملنا.

 

מיצג 'להביט בעיניים' – נמל יפו معرض "  النظر في العينين"

في هذه الأيام، أيام الآلام والثكل، نرفع نحن النساء أعيننا عن الهاتف النقال ونأتي لننظر الواحدة في عيني الأخرى، والتحدث بدون كلمات، والنظر إلى داخل النفس التي تسعى للحريّة. في يوم الجمعة القادم 27.11.15  بين  الساعة الواحدة والنصف والثالثة ظهرًا ( 13:30-15:00) سيقام معرض " النظر في العينين"، حيث سنجلس في الباحة المركزية في مدخل ميناء يافا ( بجانب لابيطاط).

ستجلس أزواج من النساء الواحدة مقابل الأخرى في صمت مطلق، وينظرن الواحدة في عيني الأخرى. تدريجيا سيقوم باستبدالهن عابري سبيل ونساء في ميناء يافا، وزوار…

المعرض هو مبادرة من قبل طالبتين في كليّة سابير:  موران أسراف وبسمة حوطي اللتان اطلقتا هذا العرض المؤثر في الباحة المركزية لكلية سابير. ننسخ هذا العرض ليافا بإذن منهما وبالتعاون مع مسرح الميناء. ندعو الجمهور الواسع للانضمام والجلوس معنا!!

מיצג להביט

 

 

 

 

 

 

 

تغذية راجعة حول " صَوم إيتان"

أقيم "صوم إيتان"  بجانب بيت رئيس الحكومة في القدس في الصيف المنصرم بمناسبة مرور عام على حملة "تسوك إيتان" (" الجرف الصامد") التي انطلقت الحركة خلالها. قامت خيمة الصوم بتلخيص سنة النشاط المكثف الأولى، وقامت عشرات النساء بممارسة الصوم لأكثر من 1000 ساعة خلال الأيام الخمسين للمشروع.

كجزء من عملية التعلم واستخلاص العبر في الحركة أقيم طاقمٌ يركّز الأصوات والتجارب المتنوّعة والمختلفة  بغرض  التعلم حول نقاط القوّة ونقاط الضعف، والأمور التي سارت على نحو جيّد، والامور التي تتطلّب التحسين.  سيكون من دواعي سرورنا أن ترسلي لنا تغذية راجعة ( فيدباك) حول الأجواء التي سادت في الخيمة، وحول تجربتك الشخصية، وحول الفائدة التي  استقيتها من المشاركة في الخيمة. ما الذي سار على ما يرام، وما هي الأمور التي يجدر تحسينها.

الاستبيان موجّه لجميع نساء الحركة ويمكنك تعبئته حتى لو لم تشاركي في الخيمة.
يمكن تعبئة الاستبيان بدون تفاصيل شخصية. نشكر لك تعبئة الاستبيان حتى يوم الأحد الموافق 29.11.2015.

 استمارة تغذية راجعة حول " صوم إيتان"

אוהל שדרות 6

מודעות פרסומת

להשאיר תגובה

הזינו את פרטיכם בטופס, או לחצו על אחד מהאייקונים כדי להשתמש בחשבון קיים:

הלוגו של WordPress.com

אתה מגיב באמצעות חשבון WordPress.com שלך. לצאת מהמערכת /  לשנות )

תמונת גוגל פלוס

אתה מגיב באמצעות חשבון Google+ שלך. לצאת מהמערכת /  לשנות )

תמונת Twitter

אתה מגיב באמצעות חשבון Twitter שלך. לצאת מהמערכת /  לשנות )

תמונת Facebook

אתה מגיב באמצעות חשבון Facebook שלך. לצאת מהמערכת /  לשנות )

מתחבר ל-%s