نشرة معلوماتية، كانون الاول 2015 ידיעון דצמבר 2015

תורגם מעברית על ידי ג'לאל חסן

فيلم Pray the Devil back to Hell الذي يدور حول نضال نساء ليبريا من اجل السلام في بلادهن، يواصل تجواله في انحاء البلاد. في الشهرين الأخرين شاهدَه آلاف الرجال والنساء في عشرات البلدات، بدءا من قرية بيت جن في الشمال وحتى مدينة إيلات في الجنوب. بعد العرض يدور في المعتاد حوارٌ بين المشاركين حول انطباعاتهم والعبر التي يستخلصونها من مشاهدة الفيلم. أشاعت المشاهدات  الآمال في صفوف الكثيرين حول احتمالات تأثير المجتمع المدنيّ بعامة، والنساء بالخصوص على سياسات الحكومة. في الأسابيع الأخيرة عُرض الفيلم- فيما عُرض- في سديروت، وباقة الغربية، ويفنه، وكرميئيل، وتل أبيب، وكيبوتسات عيمك حيفر. في الأسبوع القادم ستقام عروضٌ في نس- تسيونا  والقدس الغربية، وفي معهد تل حاي في الشمال. يمكنكم الاطلاع على التفاصيل كاملة على لوحة الإعلانات في صفحة الفيسبوك لحركة "نساء يصنعن السلام".  [ جدول العروض]

pray-the-devil_ha

 

רכזות היגוי חדשות مركّزات جديدات للتّوجيه

كما ذكرنا في النشرة السابقة، فقد بدأ طاقم توجيه واسع يدعى" طاقم المئة" بالعمل في إطار الحركة وتمثّلت مَهمّته الأولى في اختيار  مركّزات توجيه جديدات. وقد جرى اختيار أربع من النشيطات البارزات لتبوأ هذا المنصب وهنّ:" تامي بين فورات، وهداسا نافيه، وأمل ريحان، وروني بيلزين. نتمنّى النجاح للمركّزات الجديدات، ونعبّر عن جزيل شكرنا للمركّزات المنتهية دورتهنّ: رحاب عبد الحليم، وشيلي فورمان آسا، وهدار كلوغير، وفاردين كابلان، اللوات عملن بجِديّة وفطنة ومراعاة وكد ونشاط على ترسيخ وجود الحركة وتوسيعها، وتعزيز حضورها  في صفوف الجمهور  الواسع.

קבלת החלטות

המאהל הנודד פתח את מסעו בשדרות   الخيمة الجوالة بدأت رحلتها في بلدة سديروت

كما أفدنا في النشرة السابقة فقد دشّنت الخيمة المتنقلة جولاتها في البلاد في بلدة سديروت، وحلت ضيفة عليها في نهاية تشرين الثاني في موازاة مؤتمر سديروت للمجتمع الذي التأم في معهد سابير المجاور. في إطار التحضيرات قام "طاقم الخيمة" بزيارة المدينة عدّة مرات وبنى علاقات مع نساء وأصحاب وظائف ومنظّمات وجمعيات تعمل في المدينة.

أقيمت الخيمة في باحة البلدية التي يرتادها قلّة من المشاة والمارة، وعليه فقد تميّز اليوم الأول بشحٍ في الزوار، لكن اليوم الثاني شهد حركة نشطة حيث زار الخيمة رئيس البلدية ونائبته، ورئيس المجلس الإقليمي إشكول، ومندوبات عن مجموعات وجمعيات في سديروت وأوفاكيم. شاركتنا الجلوس في الخيمة نشيطات من حركة "نعمات" ومن مركز "حوسين" للمساعدة في حالات الطوارئ، و" بمعغال" – نساء من أجل المساواة الجندرية، ومجموعة "نساء يطبخن حكاية"  اللواتي قدمن لنا مأكولات شهية قمن بطبخها بأنفسهن. ينغمس طاقم الخيمة في هذه الأيام باستخلاص العبر من المناسبة الأولى.  بعد مناسبة الخيمة أقيم في الآونة الأخيرة عرض  الفيلم حول نساء ليبريا في سينماتيك سديروت بمشاركة المئات من النساء والرجال.

האוהל בשדרות

ליבריה לא לבד! תפקידן של הנשים בתהליך השלום בצפון אירלנד

ليبريا ليس لوحدها! دور النساء في عملية السلام في إيرلندا الشماليّة

في الثلاثين من تشرين الثاني ( 2015) استضاف مركز منيرفا لحقوق الإنسان في الجامعة العبرية محاضرة البروفيسور مونيكا مَكْ-ويليامس وهي ناشطة سياسية قامت بقيادة مجموعات نسائية وشاركت في عملية السلام بين البروتستانت والكاثوليك في إيرلندا الشمالية، وهي العملية التي أفضت إلى التوقيع على " اتفاقية يوم الجمعة الطيب" في العام 1988. لعبت النساء دورا مهما في عملية المصالحة التي وضعت حدا لصراع دموي استمر لمئات السنين. جرى تصوير المحاضرة في إطار إنتاج فيلم حول نشاط McWilliams من أجل حقوق الإنسان ومن أجل السلام. عند الانتهاء من صنعه سينطلق هذا الفيلم كذلك في جولة عروض في أرجاء البلاد.

 Read more…اقرئي المزيد]]

אירלנד כנס 4

لقاء مع دبلوماسيات من الدول الاوروبية

 في يوم الجمعة الموافق 11.12 التقى وفد يمثل نساء يصنعن السلام  وضم كل من  فارديت كابلان وباسكال حين وفيفيان سيلبير وهداسا نافيه ( نساء من طاقم التعاون، ومركزات سابقات وحاليات) مع سفيرات فنلندا وإيرلندا وسلوفانيا وأستونيا في بيت السفيرة الفنلنديّة، وشاركت في اللقاء ملحقتان من سفارتيّ الدنمارك وسويسرا. قام الوفد بتعريف  الدبلوماسيات بالحركة  وأهدافها واستراتيجيتها ونشاطاتها، وتطرق إلى أهميّة  مشاركة النساء في  عمليات فضّ النزاعات بناء على قرار الأمم المتحدة 1325  . [… اقرئي المزيد]

מפגש עם שגרירות

 

משמרת השלום בצומת כרמיאל חוגגת שנה الوقفة السلاميّة (" حرس السلام") على مفرق كرميئيل تحتفل بمرور عام على بدء نشاطها

في الثامن عشر من ديسمبر ( 18.12) أحيت النشيطات والنشيطين من المنطقة  عاما كاملاً على وقوفهنّ على مفرق كرميئيل. في كل يوم جمعة  يقف النشيطون والنشيطات من منطقة الجليل الغربي في ساعات الظهيرة  على مفرق كرميئيل ويذكّرون السائقين أن  اتفاق السلام وحده الكفيل بوضع حد للعنف والكراهية، ويمكّن من ممارسة حياة طبيعيّة  لجميع سكان البلاد. في كل أسبوع: في قيظ الصيف وعواصف الشتاء يأتين مناطق مختلفة ويقفن على المفرق ويحملن اللافتات، وعندما تتوقّف المركبات عند الشارة الضوئية الحمراء يقمن بتوزيع المنشورات والأشرطة السماوية ويتبادلن الحديث مع السائقين/ ات والمسافرين/ات. " في الأسبوع الماضي- وكالمعتاد- سمعنا  كلمات إطراء وشاهدنا الابتسامات والدعم. بعضهم لم يفتحوا نافذة السيارة لكن هؤلاء كانوا نفرًا قليلًا. بعد ذلك ذهبنا إلى مقهى ناميش وشربنا نخب بعضنا البعض ووعدنا أنفسنا أن نواصل الوقوف على المفرق في كل أسبوع إلا إذا جرى التوقيع على اتفاقية سلام في السنة القادمة… تقرير حنّه بن يوسيف.

צומת כרמיאל - שנה

בשביל השלום: הגרסה של אזור ואדי ערהחוף כרמל לפרויקט האוהל הנודד

في سبيل السلام: صيغة وادي عارة- شاطئ الكرمل لمشروع الخيمة المتنقلة

" نجلس في ظهيرة يوم الجمعة في موقع مركزي في إحدى البلدات في المنطقة ونعرض على المارة فنجان قهوة ومحادثة بغرض الوصول إلى الناس حيثما يقطنون والتعرف عليهم والإصغاء لما يقولون وإيصال رسالتنا. على هذا النحو يمكن الالتقاء مع شرائح سكانية لا تتنقّل كثيرا، وربما لا تنكشف على وسائل الاتصال التي نقوم باستخدامها.

في يوم الجمعة الموافق 4.12 وقفنا (ست نساء) في مكان مركزي في بارديس حنّه وتبين لاحقا أنه غير مكتظ في هذه الساعات. علّقنا لافتات الحركة، ووضعنا وقهوة و إبريق شاي نباتي على النار. بعضنا قمن بإجراء حديث مع المارة بعد الدعوة لشرب فنجان القهوة. اقترب الناس وأصغوا وأسمعوا مواقفهم. غالبيّتهم حدثونا عن مخاوفهم من  تدهور الاوضاع في الدولة، وقلة منهم اعلنوا رفضهم للمفاوضات، لكن  الجميع تمنّوا لنا النجاح. هذا اللقاء لم يكن صاخبا وغابت عنه اللغة التحريضية.  بعض المارة تجاهلونا لكننا أجرينا محادثات دافئة سادها روح الإصغاء ولم يتخللها طرح شعارات ومقولات استفزازية وشعاراتيّة. في السبوع القادم ننوي الوصول إلى حاريش، وإذا حالفنا الحظ فسنلتقي مع شرائح من العمال والمهاجرين الجدد والمتديّنين والكثير من الناس الذين يأتون لزيارة المكان"  تقرير روط-بركاي.

בשביל השלום

נשות ליבריה יורדות לאילת  نساء ليبريا ينزلن إلى إيلات

في تاريخ 29.11.15 أقيم عرض للفيلم حول نساء ليبريا " دولفيناريوم" إيلات. قَدِم للعرض 175 رجل وامرأة من إيلات والكيبوتسات في المنطقة. وشارك فيه أيضا طلاب جامعيون من معهد عرفاه، ومن بينهم فلسطينيين من أريحا والخليل وأردنيين. لم يتّسع المكان لجميع الزوار واضطر عشرون شخصا للمغادرة! في نهاية العرض أقيم حوار أدارته إيلانا ديامينط، ودينا بن ياكير، وعوفرا أفني. قام 100 رجل وامرأة بالتسجيل للانتساب للحركة خلال الامسية! جرت تغطية العرض في ثلاث تقارير صحفية في الإعلام المحلي وأقيمت حلقة بيتية في بلدة سيمر لنساء العرفاه. في تاريخ 28.12 سيعقد لقاء للمنتسبين من إيلات.

يعقد اللقاء في بناية الفدرالية المغاربية من خلال نية توسيع  التنويعة البشرية.

[ اقرئي المزيد..]     تقرير إيلانا ديامنط

הקרנת הסרט באילת1

הקרנת הסרט ביבנה عرض الفيلم في يفنه

في أمسية ماطرة جدًا ( 17.12) تجمع في ناد في يفنه ما لا يقل عن  150 امرأة ورجل لمشاهدة الفيلم الرائع حول النضال العنيد الذي شنّته نساء ليبيريا  بغية وضع حد للحرب الشرسة التي دار رحاها في بلادهن. استقبلتنا النشيطات المحليات بحفاوة، وسررنا بالتعرّف على وجوه جديدة في صفوف الجمهور. شارك العديد من النساء والرجال في النقاش الذي ادارته بعد العرض حموطال غوري.

حموطال التي شاهدت الفيلم مرّات عديدة قالت أنها تكتشف فيه في كل مرة تشاهده أمورا جديدة:" انفعلت كثيرا عندما قالت "لايما" أن النساء قد استوحين الكثير من إستير الملكة. هذا الامر خلق لديّ رابطا قويا مع تقاليد الشجاعة والتفاني من قبل النساء على امتداد العصور، وفي أرجاء العالم". تخلل النقاش  تحليلات  مختلفة للوضع في منطقتنا مقابل الوضع في ليبيريا، وطرحت مقترحات وتوصيات لسبل عمل الحركة وتخوفات من المستقبل ودعوات للمشاركة في النشاط.  تقرير مئيره فريفمان.

הקרנה יבנה3

على غرار وخطى نساء ليبيريا- سنواصل نحن أيضَا العمل دون كلل ولن نتنازل حتى يتحقق السلام في ربوعنا الحبيب!

نتمنى للجميع سنة ميلادية طيبة لآلاف عضوات ومشجعات الحركة!

سنة  نشاط نسائي مكثّف من أجل تسوية النزاع الإسرائيلي- الفلسطيني.

 

מודעות פרסומת

להשאיר תגובה

הזינו את פרטיכם בטופס, או לחצו על אחד מהאייקונים כדי להשתמש בחשבון קיים:

הלוגו של WordPress.com

אתה מגיב באמצעות חשבון WordPress.com שלך. לצאת מהמערכת /  לשנות )

תמונת גוגל

אתה מגיב באמצעות חשבון Google שלך. לצאת מהמערכת /  לשנות )

תמונת Twitter

אתה מגיב באמצעות חשבון Twitter שלך. לצאת מהמערכת /  לשנות )

תמונת Facebook

אתה מגיב באמצעות חשבון Facebook שלך. לצאת מהמערכת /  לשנות )

מתחבר ל-%s